الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق أرسله بالعلم النافع والعمل الصالح ليظهره على الدين كله وأعطاه من الآيات ما يؤمن على مثله البشر شهادة له بصدقه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ألوهيته وملكه وحكمه وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي بلغ ما أنزل إليه من ربه على أكمل وجه وأتمه صلى الله عليه وعلى آله وعلى آله وأصحابه ومن تبعه في هديه وسلم تسليما كثيرا

أم معبد الخزاعية

نسب أم معبد:

هي أم معبد الخزاعية عاتكة بنت خويلد بن خالد، قال عبد الملك: إن أم معبد هاجرت إلى النبي صلي الله عليه وسلم وأسلمت.

 

موقف أم معبد مع الرسول صلي الله عليه وسلم ووصفها له :

يقول حبيش بن خالد صاحب رسول الله صلي الله عليه وسلم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم حين خرج من مكة إلى المدينة مهاجرًا هو وأبو بكر ومولى أبي بكر عامر بن فهيرة ودليلهما الليثي عبد الله بن الأريقط مروا على خيمتي أم معبد الخزاعية, وكانت امرأة برزة جلدة تحتبـي بفناء القبة ثم تسقي وتطعم فسألوها لحمًا وتمرًا ليشتروه منها, فلم يصيبوا عندها شيئًا من ذلك, وكان القوم مرملين مسنتين, فنظر رسول الله صلي الله عليه وسلم إلى شاة في كسر الخيمة فقال: "ما هذه الشاة يا أم معبد".

قالت: شاة خلفها الجهد عن الغنم. قال: "هل بها من لبن". قالت: هي أجهد من ذلك, قال: "أتأذنين لي أن أحلبها". قالت: نعم بأبي أنت وأمي, إن رأيت بها حلبًا فاحلبها, فدعا بها رسول الله صلي الله عليه وسلم فمسح بيده ضرعها وسمى الله ودعا لها في شاتها, فتفاجت عليه ودرت واجترت, ودعا بإناء يربض الرهط فحلب فيه ثجًّا حتى علاه البهاء, ثم سقاها حتى رويت وسقى أصحابه حتى رووا, وشرب آخرهم, ثم أراحوا ثم حلب ثانيًا فيها بعد ذلك حتى ملأ الإناء, ثم غادره عندها وبايعها وارتحلوا عنها.

فقلما لبثت حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أعنزًا عجافًا يتساوكن هزالاً، مخهن قليل, فلما رأى أبو معبد اللبن عجب وقال: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد والشاة عازب حيال ولا حلوب في البيت؟ قالت: لا والله إلا أنه مر بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا. قال: صفيه لي يا أم معبد.

قالت: "رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، مبتلج (مشرق) الوجه حسن الخلق، لم تعبه ثجلة (ضخامة البطن) ولم تزر به صعلة (لم يشنه صغر الرأس) وسيم قسيم، في عينيه دعج، وفي أشفاره وطف (طويل شعر الأجفان)، وفي صوته صحل (رخيم الصوت) أحور أكحل أرج أقرن شديد سواد الشعر، في عنقه سطح (ارتفاع وطول) وفي لحيته كثافة، إذا صمت فعليه الوقار, وإذا تكلم سما وعلاه البهاء، وكأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، حلو المنطق فصل لا نذر ولا هذر (لا عي فيه ولا ثرثرة في كلامه)..

أجهر الناس وأجملهم من بعيد، وأحلاهم وأحسنهم من قريب، ربعة (وسط مابين الطول والقصر) لا تشنؤه (تبغضه) من طول ولا تقتحمه عين (تحتقره) من قصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرًا، وأحسنهم قدرًا له رفقاء يخصون به، إذا قال استمعوا لقوله، وإذا أمر تبادروا إلى أمره، محفود (يسرع أصحابه في طاعته)، محشود (يحتشد الناس حوله) لا عابث ولا منفذ (غير مخزف في الكلام).

قال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر بمكة, ولقد هممت أن أصحبه ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلاً.

موقف أم معبد مع ابنها :

أتت أم معبد المدينة بعد ذلك بما شاء الله ومعها ابن صغير قد بلغ السعي, فمر بالمدينة على مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو يكلم الناس على المنبر, فانطلق إلى أمه يشتد فقال لها: يا أمتاه إني رأيت اليوم الرجل المبارك, فقالت له: يا بني ويحك هو رسول الله صلي الله عليه وسلم.

ما روته أم معبد عن النبي صلي الله عليه وسلم:

تقول أم معبد أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يدعو: "اللهم طهر قلبي من النفاق, وعملي من الرياء, ولساني من الكذب, وعيني من الخيانة, فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور".

المصدر